أعلن الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز محمد عرقاب  انه سيتم الاستلام النهائي لمحطة توليد الكهرباء لرأس جنات (شرقا) شهر جوان 2019 .

لدى معاينته لأشغال انجاز هذه المحطة ضمن زيارة عمل ومعاينة لعدد من المشاريع التابعة لقطاعه بالولاية بأن الاستلام النهائي للمحطة برمج شهر جوان 2019 لكن الشروع في تشغيلها (المحطة) بنسبة 100 بالمائة وبكل طاقاتها سيكون شهر جانفي الداخل .
تصل القدرة الإنتاجية الإجمالية لهذه المحطة التي تشتغل من خلال المزج بين الغاز والبخار إلى نحو 1200 جيغاوات سنويا وأضاف نفس المسؤول بان هذه المحطة الجديدة التي تنجز في مساحة تتربع على 18 هكتارا بالقرب من المحطة القديمة التي تشتغل بالغاز الطبيعي فقط مزودة بأحدث الإمكانيات والتجهيزات للوقاية من الأخطار حيث أنفقت المؤسسة لهذا الغرض أموالا  طائلة حتى تضع هذه المحطة الحيوية في وضعية مريحة وفي درجة قصوى من التأمين والسلامة .
من جهة أخرى أشار الرئيس المدير العام لسونلغاز ،إلى انه يجري حاليا تعميم انجاز مثل هذه المحطات عبر الوطن حيث تنجز إلى جانب محطة رأس جنات سبع أخرى  بنفس الخصائص والتكنولوجيات الحديثة في المجال و بأيادي و خبراء جزائريين  بالكامل.
ويتعلق الأمر بكل من محطات عين أرنات (سطيف) و بلارة (جيجل) وقايد (خنشلة) وأوماش (بسكرة) وعين وسارة (الجلفة) والنعامة ومستغانم وتتراوح نسبة تقدم انجاز هذه المحطات ما بين 70 و80 بالمائة باستثناء محطة  سطيف التي بلغت نسبة انجازها 100 بالمائة وسلمت مؤخرا لتسلم باقي المحطات في 2019 فيما ستسلم محطة مستغانم ما بين 2020 و 2021 .
ومن شأن هذه المشاريع -حسب السيد عرقاب – اقتصاد حتى 30 بالمائة من كمية الغاز المستهلك في هذه المحطات و في نفس الوقت زيادة بنسبة 30 بالمائة في الكمية المنتجة من الكهرباء. وفيما تعلق بشبكة نقل وتزود الكهرباء عبر الوطن أكد ذات المسؤول أن هذه  الأخيرة صممت لتستوعب عملية التوسعة إلى آفاق 2050 و المطلوب حاليا من المجمع دعم هذه الشبكة أكثر فأكثر بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة في المجال لا  سيما ما تعلق بشبكة التوتر العالي لنقل الكهرباء.